آخر الأخبار

الجفاف في دير الزور أثر في قطاع تربية المواشي ويهدده إلى حد كبير

نهر ميديا – دير الزور

موسم جفاف ضرب المنطقة ككل، وأرياف دير الزور على وجه الخصوص، ألقى بظلاله على كافة القطاعات في المجتمع، ولعل أكثر المتضررين من آثار موسم الجفاف هم المزارعون ومربو المواشي. أدى الجفاف إلى انعدام المراعي وارتفاع أسعار العلف، ما دفع ببعض مربي المواشي لشراء محاصيل زراعية بعد جني محاصيلها، أو محاصيل تالفة.

يقول أحد مربي المواشي لنهر ميديا: “بسبب الجفاف، أجبرنا على شراء الهدّات وهي محاصيل زراعية تالفة لإطعام قطعاننا بعد ارتفاع أسعار الأعلاف الجنوني” الجفاف دفع بعض المربين لبيع قسم من أغنامهم لإطعام باقي القطيع، في ظل ارتفاع في أسعار الشعير وبقية أنواع العلف.

يتابع مربي الأغنام ويقول: “وصل سعر 1 كغ من النخالة ل850 ليرة، و1 كغ الشعير ل900 ليرة، بينما سعر 1 كغ من الخبز ل 900 ليرة، وهي أسعار عالية جداً كعلف للحيوانات” ارتفاع الأعلاف في ريف دير الزور قابله انخفاض كبير في أسعار المواشي، ما جعل عملية تربية الماشية أكثر كلفة من بيعها. أدت الأوضاع التي مرت على المنطقة، وآخرها موسم الجفاف هذا، إلى تدهور كبير في قطاع تربية المواشي في ريف دير الزور، ما دفع مربو المواشي لمطالبة المسؤولين بتحسين أوضاعهم وتأمين الأعلاف اللازمة للمواشي بأسعار مناسبة تحفظ القطاع من التدهور الكبير الذي يهدده.

بإمكانك البحث أيضاً عن،

الميليشيات الإيرانية تغيّر معظم مواقعها في محافظة دير الزور.. خشية الرد الإسرائيلي

نهر ميديا – دير الزور أجرت الميليشيات الإيرانية تغييرات عديدة في مواقع انتشارها بمحافظة دير …