آخر الأخبار

المعابر النهرية.. نقاط تبادل تجاري بين قسد وقوات الأسد في ديرالزور

نهر ميديا – ديرالزور

تنتشر على ضفتي نهر الفرات معابر نهرية تنطلق منها السفن الصغيرة والقوارب بهدف التبادل التجاري بين المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية شرق الفرات والمناطق التي تسيطر عليها قوات النظام وحلفائه الروس والإيرانيين، كما يتم عبرها تنقل الأهالي خاصة الذي يعانون من مشاكل صحة بغية استكمال الطبابة او السفر إلى دمشق والعودة منها.

تراقب قسد هذه المعابر بشكل مستمر وتتحكم بمواعيد فتحها وإغلاقها، وتنشر قسد نقاطاً للمراقبة على طول الضفة الشرقية لنهر الفرات، وفي حال كانت هناك عملية عسكرية أو لقوات سوريا الديمقراطية أو التحالف الدولي فإنها تغلق هذه المعابر وتطلق النار على من يحاول استخدامها، أو حتى من يمارس السباحة بالقرب منها.

وتستفيد مناطق النظام من بعض البضائع التي تُنقل من شرق الفرات كالطحين والنفط ومشتقاته حيث تعيش مناطق سيطرة النظام أزمة حقيقية بما يخص النفط والمحروقات، وهذا ما يدفع نحو حركة تجارية حقيقية بين المنطقتين، وتتأثر مناطق النظام بإغلاق هذه المعابر حيث ترتفع الأسعار وتقل حركة البيع بشكل عام.

كما تستفيد مناطق سيطرة قسد من استقبال مواد البناء مثل الحديد والأسمنت وغيرها من المواد التي تنقل من مناطق سيطرة قوات الأسد، ومؤخراً انتشرت بضائع إيرانية في أسواق الحسكة وريف ديرالزور شرق الفرات وهذا ما يفسر عمليات التبادل بين قسد وقوات الأسد.

بإمكانك البحث أيضاً عن،

وفد من منظمة فرنسية يزور عدداً من المواقع الأثرية والتراثية في الرقة

نهر ميديا-الرقة زار وفد من منظمة (لاغليد) الفرنسية بالتنسيق مع نواب الهيئة الرئاسية في المجلس …