آخر الأخبار
Syrians displaced from Ras al-Ain, a border town controlled by Turkey and its Syrian proxies, are pictured in a school turned into a shelter in the city of Hasakeh on April 5, 2020 in northeastern Syria. - The novel coronavirus has put global trade on hold, placed half of the world population in confinement and has the potential to topple governments and reshape diplomatic relations. The United Nations has appealed for ceasefires in all the major conflicts rocking the planet, with its chief Antonio Guterres on Friday warning "the worst is yet to come". But it remains unclear what the pandemic's impact will be on the multiple wars roiling the Middle East. (Photo by Delil SOULEIMAN / AFP)

الأمم المتحدة تستأنف آليّة إدخال المساعدات لسوريا.. مع تعديل جديد

نهر ميديا – متابعات

تبنّى مجلس الأمن الدولي السبت قرارا لتمديد آليّة إدخال المساعدات الإنسانيّة عبر الحدود إلى سوريا، لكن مع تقليص جديد للآليّة فرضته روسيا على الدول الغربيّة.

وبعد أسبوع من الانقسامات وعمليّة تصويت هي السابعة، تبنّى المجلس بغالبيّة 12 صوتاً من أصل 15، مقترحاً ألمانيّاً بلجيكيّاً ينصّ على إبقاء معبر باب الهوى على الحدود التركية في شمال غرب سوريا مفتوحاً لمدّة عام، بدلا من نقطتَي عبور كانتا مستخدمتين في السابق.

وامتنعت ثلاث دول عن التصويت، وهي روسيا والصين وجمهورية الدومينيكان، بحسب دبلوماسيين.

ومع انقضاء التفويض الأممي الجمعة نتيجة عدم الوصول إلى اتفاق طوال أسبوع شهد محاولات فاشلة، سلمت ألمانيا وبلجيكا المكلفتان الشق الإنساني من الملف السوري في المنظمة، مقترحا نهائيا ينص على إبقاء نقطة عبور واحدة إلى سوريا بدل نقطتين.  

ويشمل هذا الحل مقترحا عبرت عنه روسيا قبل عدة أسابيع لإلغاء نقطة باب السلام التي تؤدي إلى منطقة حلب شمال سوريا. 

ولإنقاذ جزء من الآلية، اضطر الغربيون إلى التراجع عن “الخط الأحمر” الذي وضعوه سابقا والمتعلق بإبقاء نقطتَي عبور.

ودعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس السبت روسيا والصين في تغريدة إلى “الكف عن عرقلة التسوية”.

وتسمح آلية الأمم المتحدة بإيصال المساعدات للسوريين بدون موافقة دمشق.

وتعتبر روسيا أن التفويض ينتهك السيادة السورية، وأشارت إلى أن 85 في المئة من المساعدات تمر عبر باب الهوى وبالتالي يمكن إغلاق معبر باب السلام وزيادة المساعدات الخاضعة لإشراف دمشق والمخصصة لمحافظة حلب. 

فيتو متكرر 

ويرى الغربيون أن هذه الحجج واهية، معتبرين أنه لا يوجد بديل يتمتع بالمصداقية لهذه الآلية وأن البيروقراطية والسياسة السورية تمنعان نقل المساعدات بفعالية إلى المناطق الخارجة عن سيطرة النظام.

وفي تقرير صدر في أواخر يونيو، طلب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تمديداً لمدة عام للتفويض وإبقاء نقطتَي الدخول على الحدود التركية، لمواجهة مخاطر الوباء الذي ينتشر في المنطقة.

وخلال جلسة صباح السبت، رفضت ثلاثة تعديلات تقدمت بها روسيا والصين. 

وطالبت روسيا خصوصا بذكر أثر العقوبات الأحادية المفروضة على سوريا، في إشارة ضمنية الى الولايات المتحدة وأوروبا. 

وصوتت خمس دول لصالح التعديل، هي روسيا، الصين، فيتنام، جنوب إفريقيا وسانت فنسانت وغيرنادين.

وصوتت ست دول ضده هي الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، واستونيا، فيما امتنعت أربع دول هي النيجر، تونس، اندونيسيا، وجمهورية الدومينيكان.

وحتى يتم تبني تعديل أو مشروع قرار، يجب الحصول على تسعة أصوات على الأقل من بين 15 في مجلس الأمن، شرط عدم اعتراض إحدى الدول الدائمة العضوية التي لها حقّ النقض (الفيتو).  

وقامت موسكو، شهر يناير، بعد استخدام حق النقض (الفيتو) في نهاية ديسمبر، بتقليص آلية عبور الحدود من أربعة معابر إلى معبرين ولمدة ستة أشهر، ويتم تمديد الموافقة سنويًا منذ تطبيقها في عام 2014.

فيما استخدمت روسيا والصين العضوان الدائمان في مجلس الأمن الدولي، خلال الأسبوع الجاري مجددا الفيتو الثلاثاء والجمعة. 

وتتهمهما المنظمات غير الحكومية ودول غربية باستغلال هذا الوضع وبتسييس قضية إنسانية.

وخلال تصويت الجمعة، استخدمت روسيا حق النقض للمرة السادسة عشرة، والصين للمرة العاشرة ضد مشاريع قرارات مرتبطة بسوريا منذ بدء الحرب عام 2011. 

فرانس برس

بإمكانك البحث أيضاً عن،

الميليشيات الإيرانية تغيّر معظم مواقعها في محافظة دير الزور.. خشية الرد الإسرائيلي

نهر ميديا – دير الزور أجرت الميليشيات الإيرانية تغييرات عديدة في مواقع انتشارها بمحافظة دير …